Header Ads

بعد قرار المحكمة: جنبلاط يتوسط لدى الروس لفتح خط مع السوري

الزهيري: ألا يشبه هذا الرجل الطويل شخصاً معلوم مجهول؟ – Daily Lebanon
في هذه الأثناء رئيس الوزراء العراقي الكاظمي يجتمع مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب و هي أول زيارة له إلى الولايات المتحدة الأمريكية بعد تنصيبه رئيسا للحكومة ..
سلسلة لقاءات أجراها و يجريها الكاظمي تتعلق بالوضع العراقي و العلاقة مع إيران ، حيث ذهب بعض المحللين في الصحافة الأمريكية إلى إعطاء الكاظمي دور الوسيط في مفاوضات غير مباشرة بين الإيرانيين و الأمريكيين ..
و كان الكاظمي و قبيل مغادرته العراق ، قد اجتمع لساعات مع قاءد الحرس الثوري الإيراني اسماعيل قااني في اجتماع وصف بالمهم جدا حسب وكالة الصحافة الفرنسية ..
ما رشح عن اجتماع ترامب بالكاظمي ، كلام صدر منذ قليل ، من الرئيس ترامب ، يلمح به إلى اقتراب انسحاب الجيش الأمريكي من العراق معتبرا أن العراق دولة ذات سيادة و قد حان الوقت لعودة القوات الأمريكية إلى منازلها ..
انسحاب الجيش الأمريكي من العراق قد يتزامن مع انسحابه من سوريا أيضا كما كان قد لمح كبير صحافيي البيت الأبيض الأمريكي في دردشة مع الإعلام الحاضر ..
على مقلب آخر ، و بعد حكم المحكمة الدولية الأخير ، توسط وليد جنبلاط لدى بوغدانوف ، مسؤول الخارجية الروسية في الشرق الأوسط ، كي يفتح له كوة في الجدار السوري ..
الجواب الروسي كان إيجابيا إنما مرتبطا بما قد تضعه دمشق من شروط سياسية لإنجاح المحاولة .

No comments