Header Ads

بالتفاصيل: إنها آثار فينيقية وليس رومانية !

الحضارة الفينيقية في لبنان

 هناك حملة اعلامية تستهدف كل الاثار اللبنانية واللبنانيين المهتمين بالاثار اللبنانية يقومون بالتسويق لها عن غير قصد على انها اثار رومانية وليست فينيقية :

ردّا على هذه الترهات :
1-اول تواجد للرومان في منطقتنا يعود لالفي سنة فقط وهم لم يحتلوا بلدنا بجيش من المهندسين ( مي المر )
--------------------
2-هذه الاثار هي فينيقية وليست رومانية وبامكان اي انسان ( حتى ولو لم يكن متخصصا بعلم الاثار ) ان يقارن الاثار الموجودة في لبنان بتلك المعابد الاثرية التي تم تشييدها في ايطاليا او اليونان ... حتى يكتشف وبالعين المجردة ان حجارة المعابد اللبنانية اقدم من تلك في المعابد الايطالية واليونانية وهي تبدو اقل نعومة وتزداد فيها الثقوب المتأتّية من عوامل التآكل الطبيعي عبر الزمن ..
-------------------
3- يجهل اللبنانيون ان هؤلاء الرومان والاغريق قبلهم هم من قام بتشغيل مهندسين فينيقيين من صيدا وصور وارسالهم الى بلادهم لتشييد معابدهم فيها
-------------------
4- الجيوش التي تحتل بلادا في القدم كانت تهدم معالم البلاد التي تسقط تحت نير احتلالاتهم وهذا ما يبرر انهيار معظم هذه المعابد الفينيقية في لبنان .. بل ان هذه الاحتلالات كانت تهدف ل فرض الضرائب ونهب كل مقدرات هذه البلاد
-------------------
5- يعتقد اللبنانيون انهم ان سمّوها معابد رومانية فهذا سيرفع من شأن هذه المعابد ويجعل قيمتها اكبر مثل صديقنا اللبناني الذي يبيع المنقوشة في كندا ويسميها بيتزا بالزعتر ظنا منه ان هذا سيجعله يبيع اكثر ويحقق ربحا اكبر ..
وبالنهاية الخاسر الاكبر هي حضارة بلدنا العريقة ثم زوالها
نرجوكم ان تكفوا عن وصف اي اثار لبنانية على انها رومانية وندعوكم للتدقيق فيما تكتبون

No comments