Header Ads

بالصورة: رسالة من الفينيقيين الذين اكتشفوا أمريكا قبل المدعو كولومبس ب ٢٠٠٠ عام

Image result for phoenician discovered america

الفينيقيون يكتشفون أميركا قبل كولمبوس بألفَي سنة...
وهذا ما جعل البرازيل تحمل اسما فينيقيا: بَر/ زِ/ إيل = أرض/ ال/ إيل".
وقد أطلق عليها الفينيقيون هذه التسمية على يد بحّارة دفعت بهم حشريّة المعرفة والاستطلاع إلى أن يتركوا، بحجة هبوب الريح، بعثة فينيقية مؤلفة من عشرة سفن كان مهامها المحدَّد الدوران حول قارة أفريقيا، وإذا بهؤلاء الطامحين يتوهون ثم يرسون على شواطئ البرازيل... 
وكان عدد الناجين 12 رجلا و3 نساء، وقرّر الكتبة من بينهم بعد وصولهم أحياء إلى بر الأمان، بأن يطلقوا علىتلك الأرض اسم الإله إيل الذي لولاه، حسب اعتقادهم، لما وصلوا سالمين. 
ثم ترك الكَتبة الفينيقيون أيضا نصا منقوشا على صخرة في منطقة "بارايبا" الساحلية في البرازيل... وهو النص الذي تم اكتشافه في 11 سبتمبر 1872، وهذه ترجمته:
"نحن أبناء كنعان من صيدا مدينة الملك الكبير، عصفت بنا الرّياح إلى هذا السّاحل البعيد من أرض الجبال، وبعد ان سقط لنا ضحايا منّا، قمنا بتقدمة القربان لآلهة السّماوات فى العام 19 من عهد ملكنا العظيم "هيرام" (536 ق.م.) لقد ركبنا البّحر فى البحر الأحمر، وأبحرنا فى عشر سفن، ومكثنا فى البّحر مدّة سنتين ندور حول أرض حام إفرقيا، إلاّ أننا تعرّضنا لعاصفة هوجاء على يد بعل فافترقنا عن زملائنا ووصلنا هنا أثنا عشر رجلا وثلاث نساء... وقدّمت أنا القائد "مت عشتار" لعليونم (الذين هم في الأعالي) وعليونت (اللواتي هنّ في الأعالي)".
هيدا نحنا، هيدي فينيقيا، هيدا لبنان
د. عماد شمعون 
Image may contain: text

No comments