سمير جعجع

 أكّد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع أنّ "هناك مرشح وحيد لرئاسة الجمهورية حتى الآن وهو ميشال معوض وهو الأقوى".

وفي حديثٍ لـ "الجديد"، رأى أنّ "حزب الله وحلفاؤه يعطلون الاستحقاق الرئاسي لأنهم لا يستطيعون إيصال مرشحهم وهذه المرة لن يحصل مثل المرة السابقة".

وأردف، "نحن نريد مرشحاً لرئاسة الجمهورية يبني دولة فعلية في لبنان ويحميه بالفعل".

ولفت جعجع إلى أنّ "البلد بأمس الحاجة للانتخابات الرئاسية ولتكوين سلطة وخطة محور الممانعة لها علاقة بوجود إيران في المنطقة".

وتابع، "لن نقبل انتخاب رئيس للجمهورية تحت الضغط، وخلال اللقاءات بين النائبين ملحم الرياشي وطوني فرنجية قلنا بكل صراحة إننا لا نستطيع السير بسليمان فرنجية لأننا لا نستطيع خيانة الأسس التي نؤمن بها".

وشدّد جعجع على أنّه "لا نستطيع انتخاب فرنجية رئيسًا للجمهورية ولا أي مرشح من محور الممانعة انطلاقَا من قناعاتنا".

وقال: "نحن نرفض سيطرة حزب الله على الشرعية اللبنانية وطريقة عمله ومحاولته إيصال رئيس مقرّب منه، وإذا استمر بذلك فسنعيد النظر بالعمل السياسي وسنطرح ما نريد".

وأضاف، "من غير المقبول أن يبقى مصير الشعب اللبناني معلقاً بمصالح إيران ولن نترك الوضع على ما هو عليه اليوم".

وأردف، "لن نعطل الاستحقاق الرئاسي ولن يكون لدينا خطة ب وسنبقى نصوت لـميشال معوض إلى ما لا نهاية إلا اذا وجدنا مرشح حصل تفاهم حوله".

وفي الكلام عن إفلاس الدولة، أكد جعجع بأن الدولة قادرة على تحصيل الأموال فهناك ملياري دولار هدر في الكهرباء ومليار دولار من خلال التهريب ومليار دولار آخر جراء عدم دفع "أم حسين" للضرائب ومليار دولار من خلال المرفأ مما ينتج ٥ مليارات دولارات سنويا إضافية للدولة.