أيلي حبيقة
كتب الصحافي جوزف أبو فاضل على حسابه على منصة إكس:
سقط الرئيس..سقط ال HK ملك الساحة الأمنية اللبنانية دون منازع
مؤسس ورئيس جهاز الأمن والإستخبارات في القوات اللبنانية وأحد القادة البارزين الفاعلين المخلصين الأوفياء لمؤسس وقائد القوات اللبنانية فخامة الرئيس الشهيد الشيخ بشير الجميّل،،
سقط من اختارني في المجلس الحربي من العام"١٩٧٧"وأن ألتحق معه وأن أبقى"على راحتك"مع المفوض العام العسكري لحزب الكتائب القائد الحبيب بطرس خوند،وفي"المدفعية"١٩٧٨ مع مؤسس وقائد سلاح المدفعية الصديق الغالي الدكتور طوني بريدي(TOTO)،،
أن أبقى معهما نظرا لصدق الرفاق وصداقتهم المتينة ببعضهم وإخلاصهم للقضية الذين آمنوا بها مع"البشير"
اختارني لتأسيس جهاز أمن في المتن، وأطلق علييّ بعد نجاحي بإحدى المهمّات أسم"جوني" قائلا "بس انتبه"
انطلقنا في المتن بدعم "الرئيس"
وبإشراف مباشر من القائد الرئيس الشيخ بشير،فمعظم الأوقات كنت أتخطى المسؤولين عني مباشرة لأضع ال HKفي الأجواء لدقة وحساسيّة الأمور في المتن بين الأخوين الرئيسّين بشير وأمين الجميّل.
وقعت حروب كثيرة وبقِيَت دائرة الأمن في المتن القوة الضاربة عند ال HK وبنظر القائد..والجميع يعرف ويشهد على ما قلته في حاضر المرحلة الآن وتاريخها..!
لا يختلف اثنان أن الرئيس"HK" كان القيادي القدير صاحب الذكاء الحاد والمقاتل الأشرس..حمى نفسه بخيرة شباب الأمن الأبطال الأوفياء وشيّد مبنى الأمن والاستخبارات على طريقته في الكرنتينا وسط المناطق المحررة..
الكتابة عن تلك "المرحلة الذهبية" عند المسيحييّن لا تنتهي، فمسيرة الرئيس كبيرة ومليئة بالأخبار وببعض الأمور التي لم تعلن وللحديث عنها تتمة،
في الساعة ٩و٣٦ دقيقة من صباح ٢٤-١-٢٠٠٢ دوى إنفجار في الحازمية سقط الرئيس HK الوزير والنائب السابق الياس حبيقة وسقط معه مرافقيه ديمتري عجرم ووليد زين وطوني سويدان فانضم الأربعة إلى قافلة الشهداء..!
سقط الرئيس HK في عز نشاط الجهاز الأمني اللبناني-السوري وبعد أسبوع من سقوط زميله ورفيقه في القوات والحزب النائب السابق جان غانم بعد اصطدام سيارته بشجرة بين الحازمية والفياضيّة في حادث قيل أنه "قضاء وقدر"
أستذكره والشباب الأصدقاء والمحبيّن في يوم استشهاده أكثر لأننا كمسيحييّن نفتقد ونفتقر الى رجل يقود المرحلة ويقيم التوازن في لبنان، خاصة بعد سنوات المِحلْ الأخيرة حيث يُطرد ويستغنى عن الرجال لمصلحة"لمبة محروقة وانتفاخ بطون أطفال الجوع "المزمن-العتيق" بالليموناضة أو صهريج فيول..بدل الوفاء والحفاظ على تعب الآباء المناضلين حتى أجداد الأجداد الذين حافظوا على ديمومة وحضارة لبنان..!!
نحن بحاجة اليوم الى رجال قادة مسيحيّون وطنيّون يقدمون مصلحة لبنان على مصالحهم ومصالح العائلة ويقدّمون مصلحة لبنان على طوائفهم ومذاهبهم لإنقاذه من براثن المدّمرين أصحاب الجوع العتيق..!
إغتالوا الرئيس HK بعد أن جاء وفد من مجلس الشيوخ البلجيكي واجتمع فيه واستمع إليه وأخذ علما أن الرئيس ذاهب ليقدم شهادته المحقة بوجه وضد أريال شارون في بروكسل بعد أسبوع..!
سقط الرئيس بمسافة تبعد عن بيته ١٥٠ مترا في طريق جديدة فُتحت وتعبدت قبل أسبوع من التفجير..!!
المسيحيّون بحاجة إلى إيلي حبيقة آخر اليوم "الآن الآن وليس غداً"،،
لسنا بحاجة إلى ذكر على الهوية نريد رجلاً يقود ويخطّط وينفّذ ولا يخاف ولا يخشى لومة لائم..!
نريد "زلمي" يقدّم مصلحة لبنان على مصلحته لإنقاذ الجمهورية ودولتها ومؤسساتها وطائفها والشعب اللبناني..!
لن نفقد الأمل لأن لبنان أرضه مقّدسة،،ونحن أبناء الرجاء والقيامة وأبناء وطن الارز..
رحمة الله على الرئيس HK وعلى كل الرفاق والاصدقاء الشهداء وكما قال لنا فخامة الرئيس الشهيد الشيخ بشير الجميّل قبل استشهاده بأسابيع قليلة في المجلس الحربي
""ستذهبون إلى مناطق لبنانية جديدة وسترون نُصُب لشهداء وقادة استشهدوا،،فممنوع المّس بهم
لأن هؤلاء كل واحد منهم استشهد على طريقته من أجل لبنان..""
--رحمة الله على كل شهداء لبنان--
أتقدم من زوجة الرئيس ال HK السيدة جينا وإبنه الصديق الأستاذ جو وحزب الوعد وشقيقه الرفيق الحبيب شارلي والرفاق والأهل والمحبّين واهالي الشهداء ديمتري ووليد وطوني بأحر التعازي راجياً من ألله أن يسكنه ورفاقه الشهداء وكل شهداء لبنان فسيح جناته