Header Ads

وثائق تاريخية: لبنان قبل سوريا ب ٥٠٠٠ الآف عام !

Related image
No automatic alt text available.
‎أول ذكر لاسم لبنان ورد بملحمة جلجامش 5000 سنة قبل المسيح.

‎اول ذكر لكلمة سوريا ورد بالعهد الروماني 64 قبل المسيح يعني من بعد ذكر اسم لبنان ب 4936 سنة.

‎اسم سوريا هو تسمية ادارية لمناطق النفوذ الامبراطورية الرومانية وليس هناك على الاطلاق ما يعرف بسوريا الطبيعية!!!! هيدي القوميين السوريين اخترعوها.

‎اما ما هو اصل التسمية؟
‎اثناء زيارة الحاكم الروماني للمنطقة الخاضعة لنفوذه وحسب الكتاب المقدس وعلم التاريخ الحديث لي استنذ على الوثائق الرومانية الموجودة بارشيف الفاتيكان:

‎عندما صعد الحاكم الى راس جبل يعرف بحرمون (تسمية عبرانية تعني الحرم او المقدس) او جبل الشيخ (تسمية عربية)، وشاهد هذا المنظر الخلاب والكاشف على المنطقة كلها، سأل الحاكم ما اسم هذا الجبل العظيم قالوا له اسمه "سوريون" وهي تسمية كنعانية تعني النمر القابض نظرا لارتفاع الجبل كالمتأهب. فقال لهم الحاكم اذا هذه المنطقة الادارية الخاضعة لي والتي تضم جزء من سوريا وفلسطين ولبنان اسمها على اسم الجبل اللبناني سوريون. (من هذا الجبل اخذ الملك سليمان خشب الارز ليبني هيكله وتغنى بلبنان بنشيد الاناشيد بفضل ارزه وجباله). 
‎اذا سوريون هي تسمية لبنانية كنعانية للجبل الذي اسمه اليوم حرمون او الشيخ.
‎اما سوريا الطبيعية فهي تقسيم اداري روماني (متل تقسيم النفوذ الذي كان ايام الانتدابين الفرنسي والانكليزي الذي كان يعرف بسايكس بيكو). فكان هناك مدن كدمشق وحلب... لكن لم يكن هناك من كيان اسمه سوريا.
‎اما لبنان فهو كيان قائم بذاته وحدوده حسب الكتاب المقدس وحسب الوثائق التاريخية التي رفعها الوفد اللبناني المسيحي الاسلامي) في مؤتمر الصلح في فرساي تؤكد ان حدود لبنان التاريخية تطال جزء من الساحل السوري الذي كان فينيقي اي كنعاني بالاضافة الى وادي النصارى وكامل السلسلة الشرقية واراضي بالاضافة الى اراضي جنوب لبنان واقعة في شمال فلسطين.

‎يعني ما حدا يتذاكى علينا اذا بدنا نرجع للتاريخ منكون نحنا بدنا من غيرنا مش العكس.
‎اما بخصوص العائلات وجذورن: آخر DNA قامت به الناشيونال جيوفرافيك في صور واكتر من منطقة لبنانية تبين ان غالبية الشعب اللبناني اصله كنعاني فينيقي (فينيقي تسمية اطلقها الاغريق على الكنعانيين).
‎ اما ان يكون هناك بعض العائلات التي لجأت الى لبنان فهذا لا يعني ابدا ان لبنان جزء من سوريا!!!!
 ربيع المصري

10 comments:

  1. طب فهمنا هل الحكي الفاضي بس نحنا بدنا كهرباء!!

    ReplyDelete
  2. الرجاء ان تقراء عن اللغط التاريخي بسبب سوريا ولبنان في هذا المقال المزوّد بالخرائط العديدة
    https://phoenicia.org/syria.html
    "ماذا كانت سوريا تاريخاً وفينيقيا، وهل هنالك من اشكالٍ؟"
    غذراً لان المقال في الانكليزيّة.

    ReplyDelete
  3. بس سؤال فني يعني أبجدية أوغاريت مثلا لبنانية لأن " جزء من الساحل السوري الحالي كان للبنان" وممالك الفينيقيين المحصورة بةلساحل الشرقي للمتوسط من لبنان! طيب مين سلف الفينيق؟ مو كنعان آرام؟ طيب... ومنوين إجوا الكنعانيين؟ كما هيك نبقوا من جبل صنين وصيدا وصور ؟؟ لبنان كريم وغالي بس ياريت أستاذنا لاتخلي الصراع السياسي الحالي يحرق التاريخ ويشوهه! ورح قلك معلومة صديقي بما أنك ارتكزت على وثائق الاحتلالين العثماني والفرنسي وهاد شيء معيب للبحث!! إذا بترجع للأقضية والألوية العثمانية اللي كانت مقسومة إلها المنطقة فكان لبنان الحالي تابع لولاية دمشق، والحدود الإدارية للواء الساحلي اللي مقره بيروت ماتجاوزت جبال سلسلة لبنان الغربية، وبذكرك شو عمل الأمير فخر الدين المعني الثاني!! حتى إجت فرنسا فأقطعت للبنان منطقة طرابلس والبقاع وسميته لبنان الكبير لغايات طائفية هيي عزل لبنان العربي والاحتفاظ بلبنان المسيحي!! وعلى سيرة "القوميون" فبعتقد أنو مؤسس القومي السوري هو المفكر اللبناني أنطون سعادة ومطلق فكرة القومية العربية هم المفكرين اللبنانيين المسيحيين تحديدا الأوائل اللي درسوا بأوروبا... أنت وقت عم تسلخ لبنان الجميع عن مكانه الطبيعي ودوره الحضاري مع سوريا أنت عم تقلع عيون لبنان اللي بتطلع بالكل بنفس الحب والجمال... لبنان للبنانيين واللبنانيين مابخلوا على السوريين ولاعلى غيرهم لهيك لاتبخل أنت!!

    ReplyDelete
    Replies
    1. الباحثون يجمعون ان ابجدية اوغاريت هي الاقدم مقارنة بالابجدية المنقوشة على ناووس احيرام في مدينة جبيل ... ولكن يتجاهل الجميع او يتغاضون عن ذكر ان النصوص الاوغاريتية تتكلم عن ملوك فينيقية اللبنانية والهة مدينة جبيل اللبنانية .. كما يتجاهلون ان هذه الاثار التي تم اكتشافها في اوغاريت تعود للفينيقيين الكنعنيين اللبنانيين الى 1400 ق.م. اي قبل توسع الاشوريين السوريين واحتلالها بداية من القرن التاسع قبل الميلاد اي 834 ق.م. .. وكون اوغاريت اليوم تقع ضمن سوريا جغرافيا هذا لا يجعل سوريا فينقية ولا سكانها السوريين فينيقيين كنعانيين بل فقط مستوطنين لارض كنعانية بعد ان تركها الكنعانيون اللبنانيون بسبب الحرب

      Delete
  4. شو هالاستحمار للعقل يعني اللبنان اقدم من الارامية والسريانية واقدم من اكاد وبابل واقدم من بداية الحضر واقدم من الرب
    شو اسا بدكن ....لانتاج شعب حمار وجيل حمار بدك هيك مقال

    ReplyDelete
  5. وين الوثائق بالموضوع؟

    ReplyDelete
  6. بعتزر من ياي كتب هل مقال، بس حتّى و لو كان إسم لبنان موجود ابل إسم سوريا، هيدا ما بيعني شي، لأن لبنان هو تارخيا إسم سلسلة جبل لبنان الحالية،و مش الدولة. و دولة لبنان متل دولة سوريا الحاليّين، هنّي إبتكار غربي،من الأربعينات.
    أنا لبناني و بدافع عن سيادت لبنان، بس هيدا المقال مليان أغلاط.

    ReplyDelete
  7. طالما عم تذكرو الكتاب المقدس ليش ما شفتو فيه ذكر بلاد أرام اللي بتعني سوريا الكبرى حسب المفهوم القومي والمذكورة عشرات المرات إبتداء من سفر التكوين مرورا باﻷنبيا وغيرو أما بالنسبة ﻹسم سوريا فهني المؤرخين اليونانيين اللي أطلقوه على بلاد أرام إنطلاقا من القرن الخامس قبل الميلاد ومش متل ما عم بتقولو يعني هيدا المقال سياسي بإمتياز وغايتو مش الحقيقة التاريخية إنما تشويه التاريخ وتزوير الحقايق التاريخية لا أكثر ولا أقل

    ReplyDelete