Header Ads

ما هي أبرز الأمراض في العالم العربي ؟

Image result for arab world

أمراض العالم العربي الصحية ..


تكثر الأمراض في العالم وتتعدد مع إختلاف الجغرافيا فهناك إرتباط وثيق بين مرض معين والبيئة المحيطة أو مكان السكن. في العالم العربي، هناك عدة أمراض شائعة، نذكر أول خمسة منها: - 

تسوس الأسنان: يظهر هذا المرض والذي يبدأ دون عوارض أولى منذ أيام الطفولة خاصة عند الأولاد الذين لا يهتمون بنظافة أسنانهم أو لا يقوم أهلهم بحسهم على ذلك فتنخر الباكتيريا أسنانهم وتؤدي إلى تفاقم الأمر في العديد من الحالات وصولا إلى ضرورة إقتلاع السن المسوس. 

الإكتئاب: ينتشر هذا المرض بكثرة وتعود اسبابه إلى نمط الحياة المتبع الذي قد يكون روتينيا لدرجة لا يتحملها المرء أو صعبا أيضا فيصل الإنسان إلى حائط مسدود بسبب صعوبة الحياة وقساوتها. ينتهي هذا المرض في أغلب الأحيان وإذا ما تم تداركه منذ البداية بالإنتحار الذي ترتفع نسبته جدا في العالم العربي مؤخرا.

الحساسية: هناك مواد عديدة لا يتأقلم جسم الإنسان معها فيصل جهاز المناعة لديه إلى حائط مسدود ويمكن أن تتفاقم هذه الحالة إذا ما تم تداركها عبر تناول الأدوية اللازمة والمختصة. ويلعب التلوث دورا بارزا في تفاقم هذه الحالات وظهور الحساسية لدى مختلف أنواع الجسام بسبب ما يخلفه من تدهور في جهاز المناعة لدى الإنسان. 

السكري: هذا المرض نوعان، الأول وراثي ويتم تناقله عبر الأجيال وتكون معالجته صعبة ويخضع المريض إلى مراقبة شديدة منذ صغره. والثاني بسبب تناول الطعام الذي يحتوي على نسب عالية من السكر وتكون المعالجة هنا عبر التعديل في النظام الغذائي وتناول الإنسولين. يمكن أن يؤدي هذا المرض إلى الوفاة وإلا تضاعف الأعراض إذا ما تمت معالجته من بداية ظهوره. 

الكوليسترول: ينتج هذا المرض عن تناول الأطعمة الدسمة أولا وقلة الحركة وممارسة الرياضة كما ويلعب التوتر دورا بارزا في تفاقم الحالة وظهورها حتى. فالتوتر الذي يعيش فيه الإنسان نتيجة عوامل عديدة يمكن أن يؤدي إلى إرتفاع مستوى الكوليسترول في الدم وتضييق الشرايين وصولا إلى انسدادها وتوقف القلب في الحالات القصوى. تكون المعالجة عبر التعديل في الأطعمة المتناولة والقيام بممارسة الرياضة بشكل أكثر إنتظاما. 

No comments