US withdraw saudi arabia

 تجري حاليا مناقشات في الكونغرس الأمريكي عبر قرار اعطي الرقم 9168 يتكلم عن رغبة امريكية في سحب قواعدها من المملكة السعودية ردا على تصرفات السعودية داخل اوبك+ ،

القرار يتكلم عن سحب قواعد امريكية موجودة من ناحية الخليج الفارسي لحماية شركة ارامكو و الممرات البحرية مقابل ايران ، كما يتكلم عن القواعد الأمريكية الموجودة على البحر الأحمر حيث يعتزم ولي العهد السعودي إقامة مشروعه الخيالي المعروف بمدينة نيوم ..
أولى الردود على تلك المناقشات اتت من البيت الأبيض الذي اوحى برفضه سحب القواعد المطلة على الخليج لاعتبارات تتعلق بإيران و امتداد نفوذها البحري ، فيما لم يذكر بيان البيت الأبيض شيئا عن البحر الأحمر ..
مراقبون اعتبروا سحب أمريكا قاعدتها الرئيسية من ينبع و قاعدتان للطائرات قربها ، يضع السعودية في مواجهة الخطر الحوثي في منطقة البحر الأحمر و باب المندب و يعرض مدينة نيوم لهجمات إرهابية من عدة اطراف ،
و هو ما يشكل خدمة لإسرائيل التي تأتي كقوة ثانية بعد الولايات المتحدة الأمريكية في البحر الأحمر و قد تضطر السعودية لاستخدامها خاصة بعد المناورات العسكرية المشتركة التي حصلت بطريقة غير مباشرة بين الأطراف الثلاثة ..
سياسيا يعتبر المشروع ، إن رأى النور ، ضربة لجهود ترامب بدرجة أولى مع الملك سلمان و القواعد كانت ثمرة تعاون استراتيجي أمريكي سعودي في وقتها ..