Header Ads

من هم أعظم فلاسفة وعلماء العالم الفينيقيين ؟

Image result for phoenician culture
الوطن الأسطورة
٧٢ـ أكثر ما حيّر هؤلاء العلماء هو اللغز وراء كيفية نقل تلك الحجارة الأضخم في العالم من مقلعها المجهول حتى الساعة، إلى مكان القلعة، وكيفية رفعها إلى جدران البناء، عِلماً ان التكنولوجيا الحديثة تعجز اليوم عن ذلك وبخاصة حجر "الحبلى" المذكور أعلاه، مما دفع الباحثين وعلى رأسهم العالم الروسي "لاغريست" Lagrest إلى القول ان بُناة بعلبك هم جماعات أتوا من خارج كوكب الأرض وعلّموا أهل بعلبك فنون البناء وقفلوا راجعين إلى كوكبهم.
٧٣ـ خلال حقبة الإزدهار الحضاري الفينيقي لمعت أسماء كبيرة في حقول الشِعر والفلسفة والعلوم وغيرها، وما زالت عطاءاتها الفكرية فاعلة إلى اليوم في الحضارة العالمية، وتشكل الجزء الأكبر من أساساتها.
٧٤ـ من المؤسف القول بأن التراث الفينيقي سُرق بمعظمه ونُسب إلى شعوب أخرى غير الشعب اللبناني، وبخاصة الشعب اليوناني، وهذا يعود إلى سببين رئيسيين: الأول، التلاقح الفكري الكثيف الذي حصل بين الشعب الفينيقي والإغريقي، واستمر لعقود طويلة جعلت الأمور تختلف على الباحثين والمؤرخين وتحول دون التمييز بين الحضارتين. الثاني، إهمال اللبنانيين لتراثهم على مَرّ الأجيال ما جعله سائباً وعرضةً للسرقة والنهب، من دون أن ننسى سوء النوايا عند الكثير من الباحثبن والمؤرخين، وفي ما يلي أهم هؤلاء الأسماء.
٧٥ـ هوميروس، شاعر الشعراء وأعظمهم في التاريخ القديم، وغالبية المراجع تشير إلى انه إغريقي، إلى أن جاء المؤرخ الفرنسي فكتور بيرار (١٨٦٤ ـ ١٨٣١) الذي تخصص في البحث عن حياة وأعمال هذا الشاعر الكبير، وكتب عنه عدّة مؤلفات منها "الفينيقيون والأوديسة" و "الفينيقيون وقصائد هوميروس"، وخلص إلى الإستنتاج بأن هوميروس فينيقي وليس إغريقياً.
٧٦ـ وما يؤكد هذه النظرية هو الغموض الذي اكتنف مكان وتاريخ ولادة هوميروس، فمنهم من حدّد تاريخ ولادته في العام ١٢٠٠ ق.م.، ومنهم الآخر حدّده في العام ٨٠٠ ق.م. في مكان ما من آسيا الصغرى، ما يشير إلى ان الألياذة والأوديسة كتبتا في حقبة إزدهار النهضة الفينيقية وقبل النهضة اليونانية بعدّة سنوات.
٧٧ـ موخوس الصيدوني، ولد حوالي ١٢٠٠ ق.م. في صيدا وهو أول من اكتشف نظرية الذرّة ولُقّب "بأبو الذرّة"، وجزم بأن هذه الذرّة قابلة للإنقسام والتجزئة وأطلق عليها تسميةTomo أو Tomos (المؤرخ سترابون). حوالي العام ٥٠٠ ق.م. أي بعده بسبعماية عاماً ظهر في اليونان عالمان هما لوسيب Leucipp و ديموقريط Democrite فتبنّيا نظرية موخوس واعتبرا ان الذرّة لا تتجزأ وأطلقا عليها تسمية Atomos.
٧٨ـ المضحك المبكي هو ان الذرّة اليوم تجزأت كما جزم موخوس منذ ثلاثة آلاف سنة ولكن إسمها لا يزال غلطاً، ولا بُدّ من تصحيحه بالعودة إلى تسمية موخوس Tomos.
٧٩ـ بيتاغور، فيلسوف وعالم عاش في القرن الخامس ق.م. والده تاجر من صور، ولد في جزيرة ساموس من أم يونانية، تعلّم في مدارس صور وجبيل ومن ثم تخرّج من مدرسة صيدا على يد تلامذة موخوس بحسب الفيلسوف جامبليك. 
٨٠ـ طاليس، فيلسوف وعالم ولد حوالي العام ٥٤٧ ق.م. من أبوين فينيقيين بحسب المؤرخ هيرودوت، ويقول أفلاطون عنه انه يتحدّر من سلالة ملك صور أغنور وإبنه قدموس.
٨١ـ اقليدس، فيلسوف وعالم لُقب بِ أبو الجيومتري، ولد في صور حوالي منتصف القرن الرابع ق.م.، وانتقل إلى أثينا ثم إلى الإسكندرية حيث عاش وعلّم فيها.
٨٢ـ زينون، ولد في صور حوالي العام ٣٣٤ق.م.، فيلسوف ومؤسس المدرسة الرواقية Stoicisme، عاش في قبرص واليونان، ومات حوالي العام ٢٦٢ ق.م.
٨٣ـ بورفير Porphyre، ولد في صور في العام ٢٣٤ ميلادي، فيلسوف اشتهر بشجرته التي تشرح الفرق بين النوعيّة والكمّية، وسيادة الأولى على الثانية، مات في العام ٣١٥.
٨٤ـ يقول المؤرخ اليوناني سترابون ما يلي: "كل من يريد أن يتثقّف عليه الذهاب إلى مدارس صور وصيدا"، لذلك نجد ان معظم عمالقة الفكر في الفلسفة والعلوم والشِعر قد تخرجوا من تلك المدارس كما ذكرنا أعلاه.
٨٥ـ قد يعتقد البعض ان هناك مبالغة في ما قلناه عن نسب هؤلاء العمالقة وجذورهم باعتبار ان الإعتقاد السائد في العالم يعتبر انهم يونانيون، غير ان غالبية المراجع التي نستند إليها هي يونانية.

لبَّـيك لبـنان 
تيان صقر ـ أبو أرز 

No comments